الصداقة مع المشمش تقوى عظامك ونظرك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصداقة مع المشمش تقوى عظامك ونظرك

مُساهمة من طرف ahlem في الثلاثاء يناير 29, 2008 1:08 pm



ينصح علماء وأطباء في مجال التغذية بتناول المشمش وذلك لأنه يساعد علي المحافظة علي قوة الإبصار‏،‏ كما أنه مقوي للعظام والأنسجة وفي مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية.
ويقول الباحثون إن الأطفال والحوامل والمرضعات عليهم بتناول المشمش للوقاية من الإصابة بسوء التغذية‏ ، لا سيما وأنه من الفاكهة الملينة أيضاً وسريع الهضم وغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد السكرية‏، ويعمل علي معادلة الحموضة المتخلفة في الجسم من بعض الأطعمة ، كما أنه يسهل إفراز الصفراء ومفيد في أمراض الدم ومجدد للخلايا‏، وتفيد الدراسات العلمية أن المشمش الجاف غني بفيتامين أ‏,‏ ب‏,‏ والحديد وهي عناصر موجودة أيضا في المشمش غير المجفف الذي يتميز باحتوائه علي نسبة عالية من فيتامين (سي‏).‏وتحتوي الثمرة المجففة علي ضعف كمية فيتامين‏(‏ أ‏)‏ الموجودة في الطازجة.

وبحسب الخبراء فان زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏,‏ ويستخدم أيضا في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط علي الجلد في مرحلة الشيخوخة‏.‏ تناول‏3‏ إلي‏6‏ ثمرات من المشمش يوميا يساعد في الوقاية من النزلات الشعبية والربو الشعبي‏,‏ ويساعد أيضا علي شفاء الرئة من المرض بعد الإصابة بعدوي ميكروبية‏.‏ وينصح خبراء التغذية مرضى الكلي والقولون بعدم الإكثار من أكله ويشيرون إلى أن المشمش الجاف قد يسبب الحساسية للبعض وذلك لوجود المادة الحافظة وهي ثاني أكسيد الكبريت‏,‏ويحذرون من أكل نواة المشمش لأنها قد تتسبب احيانا في حدوث تسمم.

وتؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (A) فيه بنسب عالية جداً، كما وجد أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق.

ويوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم. وللحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام، وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان أفضل.

وقد كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب. كما أن زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏،‏ ويستخدم أيضاً في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط على الجلد في مرحلة الشيخوخة. وتحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ‏(‏أ‏)‏ الموجودة في الطازجة،‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏.‏ كما أن عصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جداً، وكذلك المربى التي تصنع منه إذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع. وتساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏.‏ وينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية.

ahlem
مشرفة منتدى المرأة
مشرفة منتدى المرأة

انثى عدد الرسائل : 48
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الصداقة مع المشمش تقوى عظامك ونظرك

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 29, 2008 1:43 pm

شكرا على المعلومات القيمة . مع العلم أنا أحب المشمش كثيرا flower

_________________


Admin
المدير العام * الجنرال
المدير العام * الجنرال

ذكر عدد الرسائل : 526
العمر : 32
الموقع : http://chlef.keuf.net
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chlef.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى