اضرار السهر في الليل...........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اضرار السهر في الليل...........

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 29, 2008 2:01 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم اقدم لكم اضرار السهر

هو تأخير وقت النوم إلى ساعات متأخرة من الليل. قال تعالى(وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا), وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال )جدب لنا رسول الله صلى الله علية وسلم السمر بعد العشاء يعنى زجرنا) وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يضرب الناس ويقول: (أسمر أول الليل ونوما آخرة).

أنواع السهر:
1-السهر على طاعة الله وهو سهر محمود ومنه السهر وفي مصالح المسلمين العامة كالجهاد والرباط في الثغور وكذلك السهر في إحياء الليل بالقيام والتلاوة, قال تعالى (كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون).
2-السهر المباح: شريطة الأ يؤدي إلى تضييع واجب ومن أنواع هذا السهر حديث المسافرين لبعضهم لتهوين مشقة السفر على أنفسهم.
3-السهر في معصية الله: كالسهر في مشاهدة الأفلام والقنوات والألعاب المحرمة كلعب الورق أو ممارسة السهر في أكل لحوم البشر بالغيبة والنميمة والشتائم وما شابه ذلك من أنواع المعاصي وهو سهر مذموم.
أساب السهر:
1-القرناء خاصة قرناء السوء: إن القرناء لهم الأثر الكبير على سلوكيات الفرد وتفكيره فالشاب يتأثر بمجتمع الشلة التي يعيش معها ويتوافق تفكيره معها وينسجم بتصرفها فيصبح منقادا خلف ما يترفونه من سلوك وممارسات إيجابية أو سلبية.وقد قال علية أفضل الصلاة والسلام: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).
2-وقت الفراغ: الوقت أثمن وأغلى سلعة تضيع على الإنسان في حياته فيجب أن تستغله الاستغلال الأمثل بما يحقق لك الفائدة.
مشاهدة القنوات الفضائية والإنترنت: لا يخفى على أحد منا ما للإعلام من أثر فاعل ولاسيما في ظل التقدم التنكولوجي المذهل في هذا العصر. وقد كشفت الكثير من الدراسات أن تمرد الطفل العربي على أسرتة والمجتمع سيزداد في الفترة المقبلة بسبب تأثير البث التلفازي والتقليد الأعمى لكل ما تقدمة هذة القنوات وسوف يؤثر هذا البث في إظهار السلوك العدواني والتأخير العقلي والعلمي والإصابة بالكسل بسبب الجلوس أمامه فترات طويلة.

3-السهر في المصالح الدنيوية: مثل سهر الطلاب على المذاكرة.
4-طبيعة العصر الحاضر: والتي غيرت الأوضاع الاجتماعية فوجود الكهرباء يحمل الناس على أن يمارسوا الكثير من الأنشطة والأعمال والعلاقات التي لم يكونوا يمارسونها في الظلام حتى أصبح ليلهم كنهارهم .
5-ميل معظم الناس إلى تحويل الزيارات العائلية وغير العائلية في وقت الليل بسبب طبيعة الأعمال والدراسة.

أضرار السهر الصحية:
1-أضرار بدنية متعددة:
خلق الله وتعالى النهار للعمل والليل للنوم وفي النهار يصرف الجسم طاقاته ليعوض في الليل عما صرفه منها وعدم أخذ القسط الكافي من النوم يؤدي إلى ظهور أعراض وأمراض أخرى منها: التعب- الصداع- الغثيان- واحمرار العينين وأنتفاخهما- والتوتر العصبي- والقلق وضعف الذاكرة والتركيز- وسرعة الغضب- والألم في العضلات...الخ
2-السهر والكفاءة العضلية:
لقد ثبت من خلال التجارب التي أجراها عدد من علماء التربية البدنية أن الوظائف الجسمية تزداد قوتها وتنقص بين وقت وآخر خلال اليوم حيث تظهر الكفاءة العضلية في الزيادة تدريجيا عند الساعة الرابعة صباحا وتبلغ مداها الأقصى في الساعة السابعة صباحا فيستمر حتى الساعة الحادية عشر ظهرا حيث يبدأ المستوى في الانخفاض التدريجي لغاية الساعة الثالثة عصرا حيث يزداد تدريجا لغاية الساعة السادسة مساء ثم يعود في الانخفاض التدريجي مجددا والانخفاض الكبير بيدا في الساعة التاسعة ليلا ويبلغ مداه في الساعة الثالثة صباحا.

3-السهر وجهاز المناعة:
إن قلة النوم تسبب خللا في جهاز المناعة وهو خط الدفاع الأول والأخير ضد الأمراض وعندما يعتل في هذا الجهاز فهذا وبكل بساطة الانهيار وقد عكفت على هذا الموضوع جامعة تورينتو بكندا على دراستة طوال السنوات العشر الأخيرة والسبب كما قال البروفيسور مولدو فيسكي اختصاصي الأمراض العصبية والنفسية بكلية الطب هناك أن أمراضا كثيرة كانت خافية وغير معروفة السبب تبين أن النوم وقله وراءها وأن هذا الجهاز مبرمج على ساعات اليقظة وساعات النوم التي يحتاجها الإنسان وعند حدوث تغيير في هذه الدورة اليومية ليصاب جهاز المناعة بالتشويش والفوضى.

والسلام عليكم

_________________


Admin
المدير العام * الجنرال
المدير العام * الجنرال

ذكر عدد الرسائل : 526
العمر : 32
الموقع : http://chlef.keuf.net
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chlef.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اضرار السهر في الليل...........

مُساهمة من طرف Redhwane-113 في الأربعاء فبراير 13, 2008 9:27 pm

الف الف الف شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

Redhwane-113
النائب العام
النائب العام

ذكر عدد الرسائل : 740
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى