مسلمة المانيا تصمم حجابا عصريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسلمة المانيا تصمم حجابا عصريا

مُساهمة من طرف Admin في السبت يناير 26, 2008 7:29 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

مسلمة ألمانية تصمم حجابا "عصريا"

وحدة الاستماع والمتابعة - إسلام أون لاين.نت/ 10-3-2004

صورة لأمل بالحجاب الجديد


قامت سيدة ألمانية مسلمة بتصميم شكل جديد لحجاب اعتبرته مطابقًا لما ينص عليه الإسلام، ويبدو في الوقت نفسه أكثر "عصرية" و"جاذبية"، وذلك في محاولة منها للتغلب على المعارضة المتزايدة للحجاب في المجتمع الألماني والتي سببت لها إحساسًا بـ"المهانة"، على حد وصفها.

وبررت المسلمة الألمانية -وتدعى أمل ألاجان- في حوار مع الموقع الإلكتروني "دويتشه فيلله" الثلاثاء 9-3-2004 هذه الخطوة بأنها "بدأت تشعر بالضيق والمهانة من التحيز والأقاويل التي سادت حول النساء المسلمات المحجبات بالمجتمع الألماني، وخاصة في المؤسسات والهيئات الحكومية؛ حيث يوصفن بأنهن غبيات ومتأخرات".

وأضافت أنها لذلك قررت تصميم شكل جديد للحجاب يطابق ما تمليه الشريعة في الوقت نفسه؛ حيث ذهبت لأحد المتاجر الخاصة ببيع القبعات وأعطت صاحبة المتجر تصوراتها عن الشكل الجديد للحجاب الذي ترغب في ارتدائه لتصنعه لها.

وقالت: إن كل ما كان يدور بتفكيرها حول الشكل الجديد أن يكون "عمليًّا وجذابًا" أكثر من الحجاب التقليدي ولكن بدون تجاوز.

ونقل "دويتشه فيلله" عن "سوزان جيبل" صاحبة المتجر قولها: "طلب أمل كان غريبًا للغاية لعدم وجود خبرة لدي بتفصيل الحجاب الإسلامي، رغم أنني قمت من قبل بتفصيل بعض الملابس التقليدية لبعض الزبائن وأخرى لنساء يرغبن في تغطية رءوسهن".

وأضافت جيبل أن البحث عن "حجاب عصري مقترن بالحداثة" انتهى إلى 9 أشكال مختلفة ومتنوعة في الخامة والألوان، من بينها ما يشبه قبعات القطب الشمالي، وأخرى عبارة عن قبعة يتدلى منها قماش فضفاض على الأذنين ولا يحتاج إلى دبابيس لتثبيته.

وأشارت إلى أن كل هذه الأشكال "تلبي احتياجات أمل وغيرها من المسلمات"، على حد قولها. وأشارت إلى أن تكلفة الواحد من هذه الأنواع يبلغ 50 يورو على الأقل.

معاملة "أكثر إيجابية"

من جانبها قالت أمل -البالغة من العمر 43 عامًا، وهي أم لستة أطفال، وترتدي الحجاب منذ الصغر-: إنها منذ بدأت في استخدام الأنماط الجديدة التي ابتكرتها للحجاب تشعر بالمزيد من الراحة، وإنها عندما تخرج للعمل كل صباح تشعر بأن معاملة الآخرين لها أصبحت "أكثر إيجابية"، وأنها أصبحت مقبولة أكثر لدى الجميع.

ورأت أمل أن الشكل الجديد للحجاب "أكثر جمالا وأكثر عملية، كما يغطي في الوقت نفسه الشعر والأذن والرقبة، أي أنه يمزج بين المتطلبات الإسلامية والحداثة والتطوير في آن واحد"، على حد قولها.

ورغم تأكيدها على أنها لا تنوي تسويق هذا الحجاب الجديد تجاريًّا أعربت أمل عن رغبتها في أن تقتنع به الفتيات والنساء في برلين -موطنها- ويحاولن ارتداءه.

وفي سياق ذلك قالت أمل: إنها بدأت في تنظيم حلقات نقاشية بمنظمة تُعنى بحقوق النساء المسلمات بمنطقة "كرويزبرج " في برلين حول هذا الاقتراح، في محاولة منها للتغلب على توجه السلطات الألمانية المتنامي لرفض ارتداء النساء المسلمات للحجاب في المصالح والهيئات والمدارس الحكومية بعدد من الولايات الألمانية ومن بينها برلين.

ردود أفعال "متحفظة"

وقالت أمل: "الرسالة التي أريد توصيلها أصعب مما كنت أتصور؛ حيث إن ردود الأفعال حتى الآن متحفظة للغاية" من جانب عدد من المسلمات اللاتي عرضت عليهن فكرتها.

يشار إلى أن وزير الداخلية الفرنسي نيكول ساركوزي كان قد تقدم باقتراح في أكتوبر 2003 بتعويض الحجاب بقبعة تغطي الشعر، أطلق عليها اسم "البندانا"، قبيل إقرار مشروع قرار في البرلمان الفرنسي يحظر ارتداء الرموز الدينية بما فيها الحجاب بكافة أشكاله في المدارس الحكومية.

ولم تتوصل الولايات الألمانية إلى موقف موحد بشأن ما يجب إقراره إزاء الحجاب في قطاع التعليم العام خلال مؤتمر عقد في أكتوبر 2003 بعد صدور قرار من المحكمة الدستورية العليا بهذا الصدد. واعتبرت المحكمة في نهاية سبتمبر 2003 ارتداء الحجاب الإسلامي في المدارس ممكنًا، تاركة للسلطات المحلية في الولايات حرية منعه.

وتسعى 3 ولايات ألمانية هي: السار وهيسي وبرلين إلى منع الحجاب في القطاع العام، بينما تريد ولايات باد-فورتمبرج، وبافاريا، وساكس السفلى أن يقتصر الحظر على قطاع التعليم العام. في حين قررت الولايات العشر الأخرى عدم سن قوانين في هذا المجال

أمل ترتدي الحجاب الجديد الذي صممته


البندانا

_________________


Admin
المدير العام * الجنرال
المدير العام * الجنرال

ذكر عدد الرسائل : 526
العمر : 32
الموقع : http://chlef.keuf.net
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chlef.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مسلمة المانيا تصمم حجابا عصريا

مُساهمة من طرف ahlem في الثلاثاء يناير 29, 2008 12:45 pm

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
فهذه رسالة قصيرة موجهة إلى الأخت المسلمة تتعلق بمسألة الحجاب والسفور، ولا يخفى على عاقل ما عمت به البلوى في كثير من بلاد المسلمين من تبرج كثير من النساء وعدم التزامهن بالحجاب، ولا شك أن هذا منكر عظيم، وسبب لنزول العقوبات والنقمات.



أختي المسلمة: إن دعاة الضلالة وأهل الفساد يحاولون دائما تشويه الحجاب، ويزعمون أنه هو سبب تخلف المرأة، وأنه كبت لها وتقييد لحريتها، ويشجعونها على التبرج والسفور وعدم التقيد بالحجاب، بدعوى أن ذلك دليل على التحرر والتحضر، وهم لا يريدون بذلك مصلحة المرأة كما قد تعتقده بعض الساذجات، وإنما يريدون بذلك تدمير المرأة والقضاء على حياتها وعفافها، فاحذري أختي المسلمة أن تنخدعي بمثل هذا الكلام، وكوني معتزة بدينك متمسكة بحجابك، وتأكدي أن الحجاب أسمى من ذلك بكثير، وأنه أولا وقبل كل شيء عبادة لله وطاعة لرسوله ، وليس مجرد عادة يحق للمرأة تركها متى شاءت، وأنه عفة وطهارة وحياء.

أختي المسلمة، إن الله تعالى عندما أمرك بالحجاب إنما أراد لك أن تكونٍ طاهرة نقية بحفظ بدنك وجميع جوارحك من أن يؤذيك أحد بأعمال دنيئة أو أقوال مهينة، وأراد لك به أيضا العلو والرفعة. فالحجاب تشريف وتكريم لك وليس تضييقا عليك، وهو حلة جمال وصفة كمال لك، وهو أعظم دليل على إيمانك وأدبك وسمو أخلاقك، وهو تمييز لك عن الساقطات المتهتكات. فإياك إياك أن تتساهلي به أو تتنكري له، فإنه - والله - ما تساهلت امرأة بحجابها أو تنكرت له إلا تعرضت لسخط الله وعقابه، وما حافظت امرأة على حجابها إلا ازدادت رضا وقربا من الله، واحتراما وتقديرا من الله.
نسأل الله أن ينفع بها أخواتنا المؤمنات، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
مشكور أخي الكريم على هذه الإضافة الطيبة،فطالم ساند الرجل المسلم المرأة المسلمة lol! lol!

ahlem
مشرفة منتدى المرأة
مشرفة منتدى المرأة

انثى عدد الرسائل : 48
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى